عودوا لروما نسيتكم

تشهد حالات الطلاق تزايدا ملحوظا وتسجل أرقاما مرعبة ووفقا للهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية واعتمادا على بيانات وزارة العدل  في عام 2020 بلغ إجمالي صكوك الطلاق 57.595 ، مما يعني أن النسبة قد ارتفعت 12.7% مقارنة  بالأرقام الصادرة في تقارير عام  2019 . عزت الجهات المعنية والمختصون أسباب …

أكمل القراءة »

بداية فصل الصيف الاثنين المقبل وسيستمر 93 يوماً

أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن بداية فصل الصيف فلكياً “الانقلاب الصيفي” في النصف الشمالي للكرة الأرضية سيحدث يوم الاثنين 21 يونيو 2021 عند الساعة 06:32 صباحاً بتوقيت السعودية (03:32 صباحاً بتوقيت غرنتش)، حيث ستكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان، وسيستمر فصل الصيف 93 يوماً و …

أكمل القراءة »

‏«الحج» تسمح لـ4 أقارب بمرافقة المرأة كمحرم لأداء مناسك الفريضة

أعلنت وزارة الحج والعمرة، أنه لا يمكن إضافة الخال أو العم كمَحرَم للراغبات في الحج ممن بادرن بالتسجيل في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام، مشيرة إلى أنه لا يُتاح إضافة مَحرَم سوى المحارم في الخيارات المعروضة (أب، أخ، زوج، ابن)، معللة ذلك لإمكانية ربط بياناتهم مع مقدمة الطلب. …

أكمل القراءة »

قديما الزواج مسمار في لوح بينما الجيل الحالي مسمار في ليفة

من المعروف إذا تحدث الشخص بثقة تامة و مصداقية الفعل يصفه الناس بان حديثه “مسمار في لوح” حيث المسمار يكون صلب وثابت في الجدار او اللوح الخشبي. في الضفة الاخرى عندما يكون الحديث مرتبك و قول بدون فعل يصفه البعض مسمار في ليفة لكون الليف احد عناصر النخلة و قوة …

أكمل القراءة »

الزَّواج الخفيف هل يبقى بعد الأزمة؟ – سلسلة خواطر في أوانها

كلفة الزَّواج أصبحت عقبةً لابدَّ للزوج الشَّاب والزوجة الشَّابة وأهلهما أن يحسبوا لها ألفَ حساب. ثم أتت هذه الأزمة التي نحن فيها ويبدو أنها شذّبت بعض السّلوكيَّات و رشَّدت بعضَ المصاريف الباهظة، وإن كما يقول المثل: مكرهٌ أخاكَ لا بطل! في هذا الأسبوع أطللتُ على بعضِ الزَّواجات في دقائق، فما …

أكمل القراءة »

أما في بياضِ الشَّيبِ حلمٌ لأحمق؟ – سلسلة خواطر في أوانها

ما يثار من نكاتٍ ومقاطع هزليَّة عن المتقاعد والتّقاعد ترسم صورةً نمطيَّة سيِّئة عن ذلك الرَّجل أو المرأة – ويساهم فيها للأسف بعضهم – بأنه إنسانٌ فارغٌ من الهمومِ كلها، لا شغل له ولا عمل إلا النطّ والقفز والنقار مع زوجه. وهذا غير صحيح، وإن صحّ في بعضِ الأحيان لا …

أكمل القراءة »

إنسان يقاضي عصفور! – سلسلة خواطر في أوانها

احكموا بيني وبين هذا العصفور، شكواي منه باختصار كالتَّالي: عندي شجرة تين أسمِّد أرضَها لإصلاحها وزيادة إخصابها وأشذِّب أغصانها كلَّ شتاء، ثمَّ أسقيها الماءَ كلَّ يوم. لا أترك نوعًا من المواد المشجِّعة على حلاوة الثِّمار وجودتها إلا وأشتريها، فلو أنني أشتريت أجودَ صناديق التِّين ما كلَّفني عشر معشار ما أخسره …

أكمل القراءة »

مصادر: التأمين الإلزامي للمباني سيكون لمدة 10 سنوات .. والسماح بتقسيطه على دفعتين‬

نصت ضوابط التأمين الإلزامي للمباني السكنية والتجارية، المقرر بدء تطبيقه اعتبارًا من الشهر القادم، أن يكون التأمين لمدة 10 سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ سريان الوثيقة، مع إتاحة التنازل عن التأمين للغير في حال بيع العقار. وأكدت مصادر، وفقا لـ”عكاظ”، أن تكلفة التأمين ستبلغ 1.5 إلى 2% من تكلفة إنشاء …

أكمل القراءة »

ثرثرة الأزواج وآثارها الجانبية

نسمع كثيرا عن الزوجة الثرثارة والتي دائما تبوح بأسرار بيتها اما لأحد من أفراد عائلتها او لإحدى صديقاتها اما الزوج الثرثار فوجوده غريب نوعا ما و نادرا مانراه ، من صفات الزوج الثرثار أنه لايبدأ بالحديث عن أي موضوع مباشرةً بل يؤلف المقدمات التي تشتت المستمع ويهدر وقته ، و …

أكمل القراءة »

مهندس العمل الاجتماعي

عندما تتولى الكفاءات قيادة العمل الاجتماعي فإنها بلا شك ستحدث تغييراً جوهرياً في تلك المؤسسة، ستعمل جاهدة لتحقيق النجاحات. وهكذا كان المهندس عباس الشماسي الذي كان يمتلك تلك الكفاءة المهنية والثقافية والاجتماعية التي من خلالها استطاع أن يقفز بالعمل الاجتماعي إلى قمم النجاح. في هذه المقالة سأذكر بعض النقاط المهمة …

أكمل القراءة »
Open